عنوان الشركة

العاشر من رمضان، المنطقة الصناعية الثالثة A2، قطعة رقم 3 - 5 - 17

رقم الهاتف

01003213639

البريد الإلكتروني

info@tregegypt.com

ما هو الـ PVC

ما هو الـ PVC – PVC يمثل أحد المواد البلاستيكية التي ذاع انتشارها في الفترات الأخيرة نظراً لاستخداماتها المتعددة التي تمثل ثورة صناعية جديدة من نوعها، واليوم بوسعنا تقديم عدد كافي من المعلومات المتعلقة بها وعن أهم استخداماته؛ وهي تلك التي اعتمدت عليها شركة تريج مصر في توفير منتجاتها من الأبواب والشبابيك مما قد يهمك التعرف عليه عبر الأسطر المقبلة.

ماهو الـ PVC

يمكننا البدء في التعرف على البي في سي والتي في شكلها الخام عبارة تتلون باللون الأبيض الذي من شأنه أن يمثل عدد لا بأس به من الخصائص الإيجابية، هذا وقد طُورت منذ بداية عام 1875م تقريباً إلا أن الاستخدام الفعلي الآدمي لها جاء منذ عام 1930م حيث استخدم حينها كأحد المواد الخام المستخدمة في عمليات الإنتاج الصناعي.

ويتم الحصول على تلك المادة في الأساس من تفاعلات بنسبة مختلفة لعدد من المواد وهي 57% كلور مع 73% من الإيثلين، ومع هذا التفاعل ما بين كلا المادتين سمح لها بالتمتع بعدد من المميزات أبرزها قلة الاستهلاك بالمقارنة مع عدد من المواد الأخرى كالبولي إيثلين التي تتكون من 97% تقريباً من الإيثلين.

ومع الأخذ في الاعتبار أن الإيثلين يُشتق من البترول تجد أن هذا من شأنه أن يجعل من سعر البي في سي أقل عن أياً من المواد الأخرى، وهذا لأنها لا تستهلك نسبة بيرة من الإيثلين الذي يتقلب في السعر بفضل اتصاله بأسعار النفط.

إنتاج مادة الـ PVC

يمكننا الانتقال تباعاً إلى الحديث عن طريقة إنتاج PVC والذي يتم بالاعتماد على طريقة التبلمر، وهي التي نحصل من خلالها على الجزئيات الأكبر إذا ما تم إضافة كلوريد الفينيل الذي يمثل حجر البناء الأساسي في تلك العملية.

ولكن بالعودة إلى الطريقة الصحية والمتسلسلة للتفاعل ترى أن البداية تكون مع عملية التقطير لكلاً من البترول الخام مع إضافة غاز الكلور، وهو ذاك الذي نحصل عليه بالتحليل الكهربائي لأملاح البحر بعدنا تُضاف إليها عدد من المحفزات، ومن التقطير ينتج غاز يستخدم تالياً عبر إدخاله إلى غاز الإيثلين ومنها نصل إلى عملية التبلمر.

إذ أن تلك العملية لا تتم سوى في داخل أحد المفاعلات المغلقة، وبها يتم متابعة كلاً من نسب المواد الخامة المدخلة في كل المراحل في سبيل السيطرة عليها، وما أن يتحد كلاً من غازي الكلور والإيثلين يتم إخضاعهما لتبلمر لإنتاج مادة البي في سي لدى ربط كل المواد.

مكونات الـ PVC

مما أوضحته سابقاً ستجد أن البي في سي أو باسمه “بولي كلوريد الفينيل” مشتق من مواد خام أساسية هما الملح والبترول، علماً بأن مادة الكلور تشتق بدورها من الملاح عبر التحليل الكهربائي؛ إذ تُمرر الكهرباء إلى مياه البحر مما ينتح فصلها إلى عدد من العناصر وهم “الكلور- الهيدروجين- الصودا الكاوية”.

في حين تم اشتقاق البولي إيثلين من البترول عبر التقطير كما أشرت مسبقاً، علماً بأنها واحدة من العمليات الكيميائية الأكثر تعقيداً .

هذا وما أن يتم الحصول على مادة البي في سي يتم إضافة إليها عدد أخر من المواد الكيميائية التي من شأنها إكساب تلك المادة عدد أخر من الخصائص المطلوبة ما بين المرونة أو النعومة أو حتى الصلابة وما غير ذلك.

خصائص الـ PVC

من الممكن لمادة PVC التمتع بعدد متنوع من الخواص المختلفة جاء من بينها كونها مثبطة بشكل رائع للهب، وهذا يعود إلى كونها تمتاز بالاستقرار الكيميائي الجيد إلى جانب أنه حرارته تتراوح ما بين 15 حتى 60 درجة تحت الصفر تقريباً.

هذا وتجد أنها كذلك من الممكن أن تتمتع بالمرونة والصلابة تبعاً للمؤثرات أو المواد الكيميائية المدخلة إليها بما ساعد في إدخالها في العديد من المجالات والاستخدامات، وتمتعت كذلك بمقاومة هائلة للصدمات وغيرها مما نتعرف عليه.

مميزات مادة الـ PVC

يمكن القول أن الإجابة عن ما هو الـ PVC تشتمل في نفس الوقت على مميزاته التي بالفعل جاء منها العشرات، وعلى الأرجح أبرزها ما جاء في استخدامه الشائع في تصنيع الأبواب والشبابيك وهذا يعود إلى التمتع بالمميزات التالية:

  • صنع من مواد رائجة الانتشار في الشرق الأوسط وهي التي تتناسب مع طبية الأجواء به.
  • يمتلك قدرة هائلة على العزل الحراري، وهي تلك التي قد تكون أكثر بـ884 مرة تقريباً عن الألومنيوم.
  • من أقوى المواد التي لا تتأثر عادة بأياً من التغيرات الجوية أو حتى الكيميائية عليها، سواء كانت درجات الحرارة أو البرودة المتغيرة أو التعرض لأياً من أنواع الأشعة.
  • امتاز بفعاليته الفائقة على توفير العزل الصوتي من الضوضاء العالية.
  • بفضل تكونه من الأساس من المادة الخام وهي أملاح البحر، تجده لا يتأثر بالمياه المالحة إذا ما كان بالقرب من الشواطئ لذا قد يكون أفضل خيار بالمناطق الساحلية.
  • على الأرجح أن عمره الافتراضي كبير بما قد يصل إلى نحو 50 عاماً.
  • خلال عملية التصنيع تراه امتاز بقابلية التشكيل المتميزة إلى حد كبير.

مجالات استخدام الـ PVC

بفضل مميزاته البارزة والمتفوقة تلك تراه قد استخدم في عزل المباني وكذلك في تصنيع الألياف الزجاجية والمعادن، هذا إلى جانب استخداماته في تصنيع ورق الجدران وكذلك في أغطية الأرضيات؛ بالإضافة إلى استخدامه في تصنيع الأقمشة المشمعة.

هذا مع العلم أن أياً من الاستخدامات السابقة لها طريقة خاصة للتحضير، فعلى سبيل المثال لدى غزل الأرضيات بالأغطية المناسبة تُستخدم نحو من 3 إلى 4 أغلفة تقريباً حيث الطبقة الأولى هي المشبعة يليها نحو طبقتين من الإسفنج في حين الطبقة الأخيرة هي تلك التي تمتعت بالمقاومة الميكانيكية.

وبالطبع شاع استخدامه مؤخراً في تصنيع كلاً من الأبواب والشبابيك التي تمتاز بالعزل الصوتي وكذلك الحراري وحتى ضد المياه والأتربة، وهو ما توافر بتصاميم مختلفة رائجة تتمتع بكافة المميزات السابقة والتي تتوافر فقط لدى شركة تريج مصر.

ما الفرق بين الـ PVC والـ UPVC

ترى أن كلاً منهما لا يختلف بشكل كبير حيث:

  • PVC ما هو إلا اختصار لمادة Polly Vinyl Chloride وهي بالطبع “بولي كلوريد الفينيل”، وهي التي تكون لينة أو طرية ما أن يتم إنتاجها، بما يجعلها الأصلح في صناعة الأغلفة البلاستكية أو المطاطية والتي بدورها يُغلف بها الأطعمة أو في صناعتها لأعلاف الأسلاك الكهربائية وحتى للعب الأطفال.
  • PVC هي التي تنتج بعدما يضاف عدد من المواد إلى المدة السابقة PVC والتي تعطيها الصلابة بما يجعلها Unplastic Polly Vinyl Chloride، حيث ترجع كلمة Unplastic على عدم الليونة، وهي تلك التي باتت تستخدم في تصنيع الأبواب والنوافذ والمطابخ بشكل شائع.
  • UPVC – هي إختصار للمركب الكيميائي – Unplasticized Polyvinyl Chloride ومعناها: البولي فينيل كلورايد غير الملدن.
  • حرف U هو للدلالة علي عدم اضافة المواد الملدنة ليبقي المركب أكثر صلابة.
  • هي مادة رائدة لمواجهة الظروف المناخية وقدرتها العالية على الاحتمال والاستمرارية الطويلة وأيضا فهي مادة صديقة للبيئة.
  • بتكوينها وخلط المكونات بنسب معينة حسب ماتنص عليه المواصفات العالمية تتكون المادة النهائية من عدة مكونات من مواد أولية .

لذا بشكل عام يمكن القول أن كل منتجات PVC قد تكون بنسب كبيرة الأفضل بالمقارنة مع المنتجات المصنعة من الأخشاب أو حتى من الألومنيوم، بما يعود على الخصائص والمميزات البارزة التي طورت في سبيل حل كافة المشاكل المرتبطة بالألومنيوم والخشب من مقاومة حرارية وعزل صوتي مع أكبر عمر افتراضي.

وبالتأكيد إذا ما أردت شراء منتجات PVC ستحصل عليها لدى شركة تريج مصر التي صممت منتجات مختلفة الأشكال والتصاميم لتلك المادة.

اترك تعليقاً